* أنواع الالات فى الموسيقى:-
يوجد العديد من الالات فى الموسيقى لعالميه والعربيه وهى :اولا :-فى الموسيقى لعالميه:-
يوجد لعديد من لالات فى الموسيقى العالميه ومنها :
1-الالات الوتريه فى النوسيقى العالميه :
هي آلة وترية طولها 170 سم ومجالها الصوتي ستة أوكتافات ونصف ويوجد في أسفله دواسة تدعى بيدال وذلك من أجل عزف بعض العلامات الموسيقية الخاصة كالدييزات أو البيمولات وهذه الآلة من الآلات الموسيقية الهامة في الفرق السمفونية وفرق الأوبرا كما تستخدم أحياناً مع فرق موسيقى الحجرة لإضفاء انطباع خاص
وتكاد تكون من أقدم الآلات الموسيقية إذ يعود تاريخها إلى 1200 قبل الميلاد وهي منتشرة في أوربا على نطاق واسع وهذه الأله انطبع في مخيلتنا وقت الطفوله لكثر مشاهدة أفلام الكارتون بأنها أله الحب والملائكه .
الكمان - Violin
آلة وترية ذات أربعة أوتار ، و هي الآلة ذات الصوت الأكثر حدة بين أفراد عائلتها مقارنة مع الفيولا و التشيللو و يتم العزف على آلة الكمان بواسطة قوس ذو انحناءة خفيفة مشدود عليه خيوط من شعر الحصان وفيه انواع من الكمان تكون خيوطه من جلد القط حسب ما افاد صاحب احد المحلات بحلة الأعواد بالرياض للكمان مجال صوتي واسع يبلغ حوالي الأربع أوكتافات و أًصل آلة الكمان هي آلة الرباب العربية التي انتقلت مع العرب إلى الأندلس في القرن التاسع و تطورت فيما بعد بفضل العرب و غير العرب على السواء ،ففي القرون الأولى بعد الميلاد أوجد العرب آلة الرباب ذات الوتر الواحد و منذ ذلك الحين أخذوا في تحسينها على مدى العصور فأصبحت بعد فترة ذات وترين متساويين في الغلظ ثم ذات وترين مختلفين ثم ذات أربع أوتار
و لما نقلها العرب فيما نقلوا معهم إلى الأندلس من الآلات الموسيقية أحبها أهل البلاد الأصليين و عملوا على تحسينها و منذ ذلك الوقت بدأت فكرة صنع الآلات الوترية ذات القوس و ظهرت في أوربا أول آلة من صنع الفرنسيين تماثل الرباب العربية و سموها كإسمها العربي ربيبة و انتشرت هذه الآلة في أوربا في القرن الرابع عشر و عرفت باسم ريبيك ثم أدخل عليها في القرن الخامس عشر بعض التعديلات أما قوس الكمان فلم يأخذ شكله المعروف إلا في أواخر القرن الثامن عشر يصنع الكمان من خشب الصنوبر و يتم تخزين الخشب قبل صناعته حتى يجف تماما حتى لا تتغير نسب أبعاده فيما بعد
مما يتسبب بفقدان بعض خصائص الصوت
فيولا - Viola
آلة وترية من عائلة الكمان لها أربعة أوتار و هي أطول من الكمان بمقدار من 2 سم إلى 7 سم و هناك تنوع في أحجامها أكثر من آلتي الكمان و التشيللو
تصنع الفيولا من الخشب أما أوتارها فمعدنية و مجالها الصوتي يغطي ثلاثة أوكتافات على الأقل
أقدم نموذج معروف لآلة الفيولا صنعها غاسبارو دي سالو الذي عاش بين عامي 1540 و 1609 و استخدمت في الأعمال الموسيقية القديمة مثل أوبرا أوفريو عام 1607 التي ألفها كلاوديو مونتيفيردي
و في القرن العشرين كتبت عدة أعمال موسيقية للفيولا من قبل العديد من المؤلفين الموسيقيين عمومآ عائلة الكمان كلهم ما افرق بينهم ابدآ , الا Dbl Bass لأنه كبير وصوته مختلف
الكونترباص - Dbl Bass
هي آلة وترية من عائلة الكمان ولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوس أو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف وهو واقف واكثر ما شاهدت انه يعزف عليه بالأصبع اي بالنقر على الاوتاريبلغ طولها 180 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف وقد نشأ الكونترباس في أوربا في بدايات القرن السابع عشر
ويستخدم الكونترباس في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم ضمن مجموعة الوتريات وهي الكمان والفيولا والتشيللو والكونترباس
وكثيرآ ما نشاهد الدبل باس او الكونترباس في الأغاني العربيه سوا الحديثه او القديمه
مثل ما تشوفونه مع ام كل ثوم وفيروز وصباح و عبدالحليم وأيضآ ادخل في الأغاني الخليجيه مثل ما تشوفون محمد عبده وطلال مداح وغيرهم
تشيللو - Cello
آلة وترية من عائلة الكمان ذات حجم كبير نسبياً تصنع من الخشب و لها أربعة أوتار و مجالها الصوتي حوالي أربعة أوكتافات
يوضع التشيللو أثناء العزف بين ركبتي العازف و يستند إلى الأرض عن طريق سيخ معدني مثبت في قاعدته
ظهر التشيللو لأول مرة في عام 1560 في إيطاليا على يد صانع آلات كمان يدعى أندريا أماتي ، و بقي التشيللو حتى أواخر القرن التاسع عشر يستخدم كآلة مساندة تعطي بعض نغمات الباص في الفرقة الموسيقية
و لكن الوضع تغير في عصر الباروك عندما ألف باخ مقطوعات للتشيللو بدون مصاحبة آلات أخرى و كذلك قام فيفالدي بتأليف كونشرتو للتشيللو
و في القرن التاسع عشر ألف برامز كونشرتو للتشيللو وألة التشيللو عندما كنت اشوفها في السمفونية احس مالها دخل مجرد يسكتون بها عازفها
الماندولين - Mandolin
هي آلة وترية تتألف من أربعة أوتار وهي تشبه آلة العود ولكنها أصغر ويتم العزف عليها بواسطة النقر على الأوتار عن طريق الريشة
طولها 60 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف
ويعود أصل هذه الآلة إلى القرن الخامس عشر حيث نشأت وتطورت انطلاقاً من آلة تدعى ماندولا
وتستخدم الماندولين لعزف المقطوعات الإفرادية وقد استخدمها موتسارت في أوبرا دون جيوفاني عام 1787
الجيتار - Guitar
آلة موسيقية وترية لها جسم رقيق نسبياً له فتحة دائرية في منتصفه و يمتد من الجسم ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح لشد أوتار الغيتار الستة و يكون ذراع الغيتار مقسما بفواصل معدنية تحدد مكان الضغط على الوتر لتغيير صوته و يكون فرق الصوت بين التقسيمتين على الذراع مساويا لنصف درجة صوتية
يصنع جسم الغيتار من الخشب أما الأوتار فهي إما من النايلون أو المعدن و يبلغ المجال الصوتي للغيتار حوالي ثلاثة أوكتافات
إن الآلات الشبيهة بالغيتار موجودة منذ أزمنة بعيدة ، و أول ذكر لآلة الغيتار ورد في القرن الرابع عشر و كان في ذلك الوقت له ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر واحد مفرد في الأعلى
ظهر الغيتار في اسبانيا في القرن السادس عشر و أصبح معروفاً في أوربا في القرن السابع عشر و في نهاية القرن السابع عشر أضيف إليه وتر خامس و في نهاية القرن الثامن عشر أخذ الغيتار شكله الحالي عندما أبدلت الأوتار المزدوجة باخرى مفردة و أضيف إليه الوتر السادس أما الغيتار الكهربائي فقد طور في الولايات المتحدة في عام 1930 و هو عادة ذو جسم مصمت غير مجوف و يتم تضخيم صوته بواسطة دارة الكترونية
و هناك نماذج عديدة من الغيتار مثل الغيتار الباص و الغيتار الكلاسيكي و غيرها
الات النفخ النحاسيه:-
تضم مجموعة آلات النفخ النحاسية: الترومبيت، الترومبون، المورنو، التوبا، الهورن ، الفلوت
الترومبيت:
يرجع تاريخ هذه الآلة إلى الممالك القديمة، وقد
عثر عليها في الحفريات المصرية بالأقصر
عام 1923، فى
مقبرة توت عنخ امون الذي حكم مصر في منتصف القرن الرابع عشر
قبل
الميلاد. والترومبيت هو أَحَدّ آلات النفخ النحاسية من حيث الطبقة الصوتية ..
وهو صوت حاد ونفاذ وللترومبيت ثلاث صمامات للحصول على عدد متغير من النغمات. والضغط على
صمام واحد يعطى أحد عشر نغمة. ويضم الأوركسترا
عادة ثلاث آلات ترومبيت، وأهم ما يميز آلات الترومبيت عن سواها من الات النفخ
النحاسية، أنها ذات أنابيب مستقيمة متوازية، وغالبية الأنابيب اسطوانية الشكل، وأنبوبتها الأخيرة مخروطية الشكل
وتنساب في الاتساع تدريجيا حتى تنتهى بما يشبه الجرس. ويوجد عدة أنواع من آلات
الترومبيت هي (سى بيمول) و(دو) و(لا). ولكن النوع الأول هو المستعمل حاليا في
الأوركسترا. وآلتى الترومبيت (سى بيمول) و(لا) تعتبرا آلتى تحويل، أى أن النغمة
المسموعة تختلف عن تلك المدونة. يستخدم البوق في العديد من أنواع الموسيقى، بما
فيها
الكورنو:-
يرجع تاريخ
آلة الكورنو إلى المدنيات الشرقية القديمة حيث كانت تصنع من الحيوان . وانتقلت هذه الآلة إلى البلاد العربية ومنها
عرفنا البلاد الأوروبية حيث احتفظت
باسمها
العربى وهو (القرن( . وفى منتصف القرن الثامن عشر استطاع الموسيقى
الألمانى انطوان هامبل
عن طريق تغيير قطع الالتواءات المركبة منها
الأنابيب للحصول على أصوات أكثر. وفى أأوائل القرن التاسع عشر أدخل على تلك الآلات بصفة
عامة نظام الصمامات وسرعان ما تطورت الالة حتى وصلت إلى شكلها الحالى. والات
الكورنو ذات أنابيب طويلة ضيقة تكثر التواءاتها، وتنتهى بإنبوبة اسطوانية
تتدرج في الاتساع حتى تنتهى ببوق على شكل جرس، وهي ذات ثلاثة صمامات
ترومبون (Trombone):-
يمكن تمييز آلات الترومبون بسهولة من شكلها والطريقة التي تعزف بها فهي
تتكون من ثلاث أنابيب، ينتهى طرف الأنبوبة الأولى بالجزء الذي ينفخ فيه
العازف، بينما تنتهى الأنبوبة الثالثة المخروطية الشكل بما يشبه الجرس.
ويعتمد تغيير النغمات على مدى مهارة العازف، وتحكمه في قوة النفخ ومدى
انزلاق الأنابيب بعضها داخل بعض. ويضم الأوركسترا عادة آلتى ترومبون من
طبقة التينور، وترومبون من طبقة الباص. وآلة الترومبون تطابق نغماتها
المسموعة المكتوبة في المدونة الموسيقية.
توبا (Tuba):-
التوبا هي أغلظ آلات النفخ النحاسية طوتا، وفيها أربع أو خمس صمامات،
وتقوم في الفرق العسكرية مقام آلة الكونتراباص في الآلات الوترية. وآلة
التوبا تطابق نغماتها المسموعة ما هو مدون لها.الات النفخ الخشبيه:-
آلات النفخ الخشبية هي يتولد منها الصوت نتيجة للنفخ من خلال ميسم للفم أو نتيجة اهتزاز قصبة، ويتحكم بنغمة الصوت الصادر عن طريق فتح وإغلاق ثقوب في جسم الآلة. وكما يشير الاسم، فإن هذه الآلات صنعت في البدء من الخشب، غير منها اليوم ما يصنع من مواد أخرى. تضم هذه المجموعة أربع آلات أساسية هي الفلوت أو الناي والأوبوا أو المزمار والكلارينيت أو اليراعة والفاجوت. وأحيانا يضاف إلى هذه الأربع آلات إضافية هي الفلوت الصغير والكورنو الإنجليزي والباص كلارينيت وكونترا فاجوت
فلوت:-
يمكن تمييز آلة الفلوت (Flute) بسهولة نظرا لأنها الآلة الوحيدة التي
تكون في وضع أفقى عبر الوجه. وقد كان الفلوت فيما مضى يصنع من خشب الأبنوس،
وفى كثير من الأحيان يصنع من الفضة ومركباتها، وفى النادر
أوبوا:-
الأبوا (Oboe) هي آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وتصنع عادة من خشب
الأبنوس، وقد تُصنع من المعدن، وبخاصة ما يستخدم منها في الموسيقى
العسكرية. وتعتبر الأوبوا دائما -أيا كانت المادة التي تُصنع منها- ضمن
آلات النفخ الخشبية ذات الريشة المزدوجة والتي يسميها البعض (ذات
الريشتين). ونظراً لوضوح الصوت في آلة الأوبوا وثباته، فان آلات الأوركسترا
جميعها تضبط نغماتها على صوت آلة الأوبوا، وذلك ما لم تشترك آلة البيانو في العزف، وفي هذه الحالة يتم ضبط النغمات وفقا لصوت آلة البيانو.كلارينيت:-
الكلارينيت (Clarinet) هي آلة نفخ خشبية ذات ريشة واحدة، وهي تُصنع عادة من خشب الأبنوس، وقد تصنع من المعدن، وإن ظلت في جميع الأحوال في عداد آلات النفخ الخشبية. وفى الوقت الحاضر تستخدم آلتى كلارينيت، ا
فاجوت:-
الفاجوت أو الفاجوط (Bassoon) هو آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وهي
بالطبع أغلظ صوتا من آلة الأوبوا. ونظرا لتعذر صنعها من قصبة واحدة، وصعوبة
استعمال الأصابع على ثقوبها، فإن قصبتها تصنع ملتوية على شكل أنبوبتين
متجاورتين مختلفتى الطول. ويوضع الجزء الأسفل منهما في إسطوانة تسمى (الحذاء). والقصبة مخروطية
قليلا، وهي أطول وأعرض من قصبة الأوبوا. وتنتهى القصبة الأمامية بأنبوبة
معدنية يُركب في نهايتها قطعة الفم المثبت فيها الريشة المزدوجة. وتُحمل
آلة الفاجوت أثناء العزف بها مائلة من الناحية اليمنى إلى أسفل، وتعلق بحبل
رقيق في الرقبة. ويصعب استعمال الأصابع على ثقوب الفاجوت لبعدها عن بعضها
ولذلك يستخدم جهاز الغَمّازات ويغطى غالبية هذه الثقوب. وبسبب ضيق فتحات
ثقوب الفاجوت والتوائها فإن أصواتها تُسمع هادئة مكتومة وجافة قاتمة. كما
أن أصواتها وبخاصة في المنطقة الوسطى تشبه آلة التشيللو. وتتميز آلة الفاجوت بقدرتها على التعبير عن الطابع الهزلى الساخر، عندما تُعزف نغماتها بشكل متقطع (Staccato).فلوت صغير:-
الفلوت الصغير (Piccolo) وهو اصغر حجما من الفلوت، وأحَد منه صوتاً. وتُعزف نغماته ثمانى نغمات (Octave) أحَدّ.
كورنو إنجليزي:-
الكورنو الإنجليزي (English horn) هو أيضا ذو ريشة مزدوجة، ويشبه آلة
الأوبوا ولكن صوته أغلظ منها. وىلة الكورنو الإنجليزى من آلات التحويل، أى
أن الصوت المسموع منها غير الصوت المدون أمام العازف في المدونة الموسيقية،
وعلى العازف أن يقوم بعملية التحويل هذه، أثناء العزف مباشرة.
3-الات ذات لوحات المفاتيح(اله البيانو) :-
البيانو:- هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية وكلمة بيانو إيطالية وهي تعني لين أو رقيق وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون (آلة الموسيقى الشرقية) من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد، فيما يرى بعض مورخي الموسيقى، كالموسيقار اللبناني المصري سليم سحاب، أن البيانو هو تطور عن شكل القانون. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل.
نشأة البيانو:-
نشأ البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت وبيتهوفن وشوبان وليست وأيضاً رخمانينوف، ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان
أو لغيرها من الآلات ويمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو اشتقت من
اسلافها الكالفسان و الايبينات و الكلافيكورد. و هو أول بيانو صنع بفرنسا
بمطارق صغيرة تطرق الاوتار فيصدر عنها صوت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق